كيفية تصميم موقع صفحة واحدة بسيط وجميل

اتجاهات. انهم في كل مكان. قد يبدو البعض عبثيًا - فكر في ريجينا جورج البنات المتوسطة وقصتها. ومع ذلك ، في أوقات أخرى يكون له معنى كامل. فكر: ماما الجينز. في عالم تصميم الويب ، تعد مواقع الويب المكونة من صفحة واحدة أحد الاتجاهات التي تنمو بسبب وظيفتها. في جوهرها ، هو الموقع الذي يعرض كل المحتوى الخاص بك على صفحة واحدة طويلة ، التمرير. بدلاً من تمييز صفحة رئيسية من الصفحات الأخرى ، يتم تقسيم المحتوى إلى أقسام مختلفة باستخدام الشرائح. هنا ، ترتبط عناصر القائمة بكل قسم من هذه الأقسام بدلاً من صفحات منفصلة.

تصميم موقع صفحة واحدة جميل


عند تصميم موقع ويب ، يتبع المزيد والمزيد من مصممي الويب هذا الاتجاه الذي يتألف من صفحة واحدة. لماذا ا؟ لأنها بسيطة ونظيفة وتقدم تصميمًا رائعًا. في هذا الدليل ، سنشرح سبب إنشاء موقع ويب مؤلف من صفحة واحدة لنشاطك التجاري:

تقرر ما إذا كان مناسبًا لنشاطك التجاري او موقعك الالكتروني


توجد مدرستان أساسيتان للتصميم: الصفحة الواحدة والكلاسيكية. اعتمادًا على نوع نشاطك التجاري والميزات والأولويات التي لديك لموقعك على الويب ، قد يكون أحدها مناسبًا بشكل أفضل من الآخر - فهو يستحق تقييم خياراتك.

يحتوي موقع الويب المكون من صفحة واحدة على تصميم قوي في حده الأدنى ومنظم. إنها عادةً صورة ثقيلة مصحوبة بكمية صغيرة من النص. يجعل تصميم التمرير الطويل بشكل عام من السهل الإبداع أثناء صياغة قصة حيث يمكنك التحكم الكامل في ما يشاهده المشاهدون في المحتوى الخاص بك. يعزز التخطيط تجربة المستخدم من خلال السماح له باستهلاك المحتوى الخاص بك بطريقة خطية بدلاً من الحصول على فقدت في صفحات متعددة. التنسيق ملائم تمامًا لمواقع وأجهزة الجوّال أيضًا. من السهل أيضًا صيانة موقع ويب مكون من صفحة واحدة ويتطلب موارد أقل من موقع ويب كلاسيكي. لذا بعد قراءة اتجاه موقع الويب هذا ، من المحتمل أنك تتخيل تصوراتك بهذا الشكل الكبير. لكن أولاً ، عليك أن تسأل نفسك ، "هل هو مناسب لعملي ، على وجه التحديد؟ "من أكثر الأعمال إبداعًا إلى الأعمال التقليدية ، فإن هذا الشكل من المحتمل أن يبدو مذهلاً. إذا كان لديك محتوى قصير ، مثل صفحة مقصودة ، أو موقع إلكتروني مستقل ، أو حقيبة تصوير ، أو موقع إلكتروني للزفاف ، أو أي موقع ويب مرتبط بالأحداث ، فيجب التفكير فيه.
موقع الويب الكلاسيكي هو ما يفكر فيه معظم الأشخاص عندما يتصورون موقعًا - هناك صفحة رئيسية مصحوبة بصفحات أخرى ، مثل صفحة الاتصال وصفحة الخدمة وصفحة الأسئلة الشائعة. بشكل أساسي ، السبب الرئيسي لاختيار تنسيق التصميم هذا عبر جهاز واحد هو إذا كان لديك الكثير من المحتوى الضروري لإدراجه على موقع الويب الخاص بك - مثل الذي يتطلب صفحات متعددة لبيع مجموعة متنوعة من المنتجات أو الخدمات. هذا لأنه يمكنك تنظيم كل جزء من المحتوى في صفحته الخاصة على موقع الويب الخاص بك وتقديم وصف طويل وشامل. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مدونة ، فمن الحكمة استخدام هذا للسماح للمستخدم بالتصفح بسهولة عبر مقالاتك بشكل فردي.

ضع خطة للمحتوى الخاص بك


إذا قررت أن هذا التنسيق مناسب تمامًا لك ، فيمكنك البدء في صياغة موقع الويب الخاص بك الذي يتألف من صفحة واحدة. أولاً ، يجب أن تضع كل المحتوى الخاص بك بشكل استراتيجي. يُعد إنشاء موقع ويب من صفحة واحدة فرصة مثالية للتحكم في كيفية عرض موقعك ، لذا تأكد من أنه منطقي وبديهي. ابدأ بالتسلسل الهرمي حيث تتخيل رحلة زوارك عبر موقعك. يجب أولاً إغراء الرسالة الرئيسية التي تريد أن تنقلها من رحلة الذهاب - وبعبارة أخرى ، ما تريد وضعه في الجزء المرئي من الصفحة (أي ما يراه المشاهد قبل التمرير لأسفل موقع الويب الخاص بك). لكل موقع ويب ، ستحتاج إلى قسم "حول" ومنطقة مخصصة لعرض معلومات الاتصال الخاصة بك. يمكن أن يشمل ما بين العرض الخاص بك ، و CTA ، وتلبية الفريق ، والخدمات والمنتجات ، والشهادات ، قسم الأسئلة الشائعة ، ومعرض الصور - اعتمادًا على المعلومات التي تريدها وتحتاج إلى توفيرها. قم بترتيب ترتيب المحتوى الخاص بك لأن هذا سوف يثبت أهميته في وقت لاحق. أيضا ، إزالة أي معلومات غريبة - مع الكلمات ، أقل هنا أكثر من حيث التصميم القوي. بشكل عام ، يجب أن تكون خطتك هي إبقاء الأمور منظمة وبسيطة قدر الإمكان.

اختيار قالب مميز لموقع الويب 


بمجرد أن تقوم بوضع خطة للمحتوى الخاص بك ، ستحتاج إلى نموذج يقوم بإعدادك على القدم اليمنى من خلال تضمين كافة العناصر التي يحتاجها موقع ويب واحد ، مثل القائمة الثابتة والشرائط والأعمدة ، شريط الاجتماعية ، وتذييل غني وأكثر من ذلك. هناك المئات من قوالب مواقع الويب القابلة للتخصيص بالكامل والمكونة من صفحة واحدة والمصممة من قبل المصممين لدينا والمتاحة لأي نوع من الأعمال. والشيء الرائع في هذه النماذج هو أنه يمكنك تغيير كل شيء من الرأس إلى أسفل إلى التذييل ، لتخصيصه وجعله بالكامل. دع خيالك الإبداعي ينمو مع هذه الإمكانيات اللانهائية!

تقسيم المحتوى الخاص بك إلى أقسام 


ستحتاج الآن إلى نقل المحتوى المنظم الخاص بك وعرضه على موقع الويب الخاص بك باستخدام شرائح. لإضافة شريط إلى موقعك:
1. افتح Wix Editor
2. انقر على "Add" من القائمة الرئيسية
3. حدد "Strip"
هنا ستجد خيارات مصممة مسبقاً ومخصصة بالكامل للاختيار من بينها. لكل شريط ، يمكنك إضافة نص ، ومقاطع فيديو ، وصور ، ونموذج اتصال ، وشهادات ، والمزيد. أضِف أكبر عدد ممكن من الشرائح حسب رغبتك ثم رتبها بالترتيب الذي تريد تقديم المحتوى الخاص بك به. تقليديا ، سترغب في البدء مع قسم "حول" والعمل طريقك إلى أسفل مع تذييل غني يعمل بمثابة قسم "الاتصال" الخاص بك.

إضافة مذاق من تأثيرات المنظر: 


هناك اتجاه آخر شائع في مجال تصميم الويب ، وهو تعزيز لافت للانتباه وزيادة المشاركة. هذا هو التأثير الذي يخلق الوهم 3D على موقع الويب الخاص بك مع شرائح مختلفة قمت بإضافتها في الخطوة السابقة. وهو يفعل ذلك عن طريق تحريك الطبقات في الخلفية والمقدمة عند خطوات مختلفة أثناء تمرير المستخدم لأسفل موقعك. نظرًا لأن مواقع الويب ذات الصفحات الواحدة قد تبدو ذات بُعد واحد ، فإن إضافة تأثير مثل التمرير في المنظر يمنح موقعك المزيد من الاحتياجات. لإنشاء تأثيرات المنظر ، يمكنك إضافة رسوم متحركة دقيقة إلى شرائطك في المحرر ، مثل التكبير والتصغير والتلاشي. هذه هي طريقة مؤكدة واحدة لجعل زوار موقعك يتصفحون إلى الأسفل.

أنشئ قائمة ارتساء للربط بين كل قسم 


سمعته عن قوائم الموقع من قبل ، لكن هذه القائمة مختلفة قليلاً عما اعتدت عليه. مع قائمة موقع الويب المكونة من صفحة واحدة ، يرتبط كل عنصر (مرتبط) بقسم مختلف من نفس الصفحة ، بدلاً من صفحة خاصة به. ولكن عليك أولاً تحديد هذه الأقسام من خلال تنفيذ ما يسمى بـ "المراس" حيث تريدهم بالضبط. هناك ثلاث خطوات إلزامية ومهمة لإنشاء قائمة ارتساء وتحقيق تصميم منظم من صفحة واحدة:
أضف نقطة ارتساء. هذا يسهل على المستخدمين الانتقال إلى أجزاء مختلفة من موقع ويب صفحة واحدة عن طريق السماح لهم بالانتقال مباشرة إلى قسم معين. يحتوي العديد من القوالب على مداخل مضمنة بالفعل ، ولكن يمكنك إعادة تسميتها أو نقلها أو حذفها في أي وقت.
ربط قائمة الموقع الخاص بك إلى المرساة. يسمح ذلك للمستخدمين بالانتقال إلى قسم معين من صفحتك من القائمة. عند التثبيت ، يجب عليك تحديد القسم المقابل لإرفاق المرساة الخاصة بك. وبعبارة أخرى ، سيظهر العنوان الذي اخترت إعطاءه لكل مرساة في قائمة القائمة - وبالتالي يؤدي دورًا مهمًا في التنقل النظيف.
أنشئ أمرًا في قائمتك. يجب أن يتوافق ترتيب القائمة مع ترتيب أقسامك لسهولة التمرير والتنقل الودي. على سبيل المثال ، إذا كان لديك قائمة أفقية ، فيجب أن يكون أول عنصر في القائمة ("حول") متوافقاً مع القسم الأول (أيضًا ، "حول") ، وهكذا.
نظرًا لأن مواقع الويب من صفحة واحدة عادةً ما تتضمن التمرير الطويل ، يجب عليك إبقاء قائمتك مرئية في جميع الأوقات على موقعك عن طريق تجميدها. يمكنك إما إنشاء قائمة مرساة عائمة أو ، إذا كانت قائمتك في رأس الصفحة ، يمكنك تشغيل زر "Freeze Header" لإلصاقه إلى الأعلى.

سهِّل على المستخدمين التمرير عبر موقعك على الويب 


في الشكل الطويل لموقع الويب المكون من صفحة واحدة ، قد يصبح المستخدمون مستهلكين للغاية مع موقعك على الويب لدرجة أنهم قد يجدون أنفسهم يتنقلون وينقلون ، يلتهمون كل المحتوى الآسر على طول الطريق. لتزويد زوار موقعك على الويب بتجربة خالية من المتاعب ، ما عليك سوى إضافة زر رجوع إلى أعلى للسماح لهم بالوصول إلى بداية موقع الويب بنقرة واحدة فقط ، بدلاً من التمرير اللامحدود. يظل هذا الزر في موضع ثابت على موقع الويب الخاص بك بحيث يكون مرئيًا عندما يمرر الزائر إلى الأسفل.

تنفيذ CTA قوي
نظرًا لأن كل المحتوى الخاص بك يتم تقديمه في مكان واحد ، يجب أن يكون هناك شيء يجذب انتباه المستخدم إلى الأولوية الرئيسية الخاصة بك - قم بالتسجيل في رسالتك الإخبارية ، أو طلب عرض أسعار أو حجز خدماتك. هذا هو المكان الذي تأتي فيه عبارة حث المستخدم على اتخاذ إجراء. إنها عبارة قصيرة تطالب جمهورك على الإنترنت باتخاذ إجراء فوري. يجب وضعه في الجزء المرئي من الصفحة على الويب للحصول على أفضل رؤية ، مما يجعله فرصة رائعة لإرسال المشاهدين إلى قسم لاحق ذي أولوية عالية. للقيام بذلك ، سترسي زر CTA بطريقة مشابهة لكيفية ربط الأقسام المختلفة في الخطوة السادسة. بعد إضافة زر من المحرر ، قم بتوصيل CTA بمرساة للسماح للزائرين بالانتقال إلى قسم معين. على سبيل المثال ، إذا قال CTA "اتصل بي" ، فيمكنك ربطه بقسم "الاتصال".

تضمين تذييلًا كبيرًا تذييل 


الصفحة هو الجزء الموجود في الجزء السفلي من موقعك على الويب. ينتقل معظم الأشخاص إلى هنا عندما يبحثون عن معلومات مهمة ، مثل كيفية الاتصال بنشاط تجاري. ولهذا السبب من الأهمية بمكان أن تحتوي شركتك على تفاصيل الاتصال الحديثة ، وروابط لمواقعك الاجتماعية ، وساعات العمل ، وسياسة الخصوصية ، والشروط والأحكام. إذا كان لديك موقع متجر فعلي ، فيمكنك إضافة خريطة إلى التذييل أيضًا.

دمج حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي 


من المهم ربط كل جانب من جوانب تواجدك على الإنترنت معًا بسهولة. إحدى الطرق للقيام بذلك هي ربط صفحتك على Facebook و LinkedIn و Instagram بموقعك على الويب. لماذا ا؟ لأنك ترغب في جذب أكبر عدد ممكن من الزيارات عبر الإنترنت إلى موقعك. هناك بعض الطرق لدمج وسائطك الاجتماعية على موقعك للحصول على المزيد من النقرات وجعلها مميزة حقًا:
إضافة شريط اجتماعي إلى موقع الويب الخاص بك. هذا هو المكان الذي يحتوي على رموز لجميع الحسابات الاجتماعية التي يوجد بها نشاطك التجاري. عند إنشاء شريط اجتماعي باستخدام Wix ، يمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات التصميم لرموز الوسائط الاجتماعية. كل ما عليك فعله هو اختيار واحد منهم وإضافة روابط إلى صفحاتك المختلفة. للتأكد من أن المستخدمين يشاهدون هذا العنصر دائمًا أثناء التمرير عبر موقعك ، انقر بزر الماوس الأيمن على العنصر في "المحرر" واضغط على "التثبيت على الشاشة".
أضف خلاصة Instagram الخاصة بك. لماذا لا تعطي خدمة Instagram الخاصة بك المزيد من التعرض من خلال دمجها في موقع الويب الخاص بك. إنها أيضًا طريقة جيدة لتزويد المستخدمين بالصور الحالية لنشاطك التجاري ومكان وجودك. عند إضافة موجز Instagram ، يمكنك تصميمه حسب رغبتك عن طريق الاختيار من بين العديد من التخطيطات المخصصة لعرض هذه المعلومات.

الحفاظ على SEO في الاعتبار يعد 


تحسين محركات البحث (SEO) عنصراً هاماً في كل موقع. هذا هو الحال بالنسبة لكل موقع يريد أن يظهر في شبكة الويب العالمية. إنها ممارسة تحسين موقعك بحيث تحتل صفحتك مرتبة أعلى في نتائج بحث معينة عن الكلمات الرئيسية - ومن ثم جذب المزيد من الزيارات والعملاء المحتملين إلى موقعك على الويب. ابدأ بالتأكد من فهرسة موقع الويب الخاص بك على Google (المعرف أيضًا في قاعدة البيانات). لحسن الحظ ، يكون موقع Wix مرئيًا بالفعل على Google في غضون ثوانٍ من إنشائه.
بعد الفهرسة ، اجعل موقعك متميزًا عن طريق استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة. إذا كان لديك موقع Wix ، فإن عملك أصبح أسهل بكثير من هنا! يرشدك Wix SEO Wiz خلال عملية ما تحتاج إليه من خلال إنشاء قائمة تحقق مخصصة ، بدءًا من تقديم اقتراحات الكلمات الرئيسية إلى خطة محسّنة محسّنة لتحسين محركات البحث.

جعل موقعك على الويب متوافقًا مع الجوّال أصبح 


تصفح الإنترنت من خلال هاتف ذكي بدلاً من سطح المكتب هو المعيار السائد اليوم. هذا هو السبب أيضًا في تصنيف مواقع الويب حاليًا من حيث تحسين محركات البحث من خلال إصدارها للجوّال ، أولاً (راجع فهرس Google Mobile-first). ماذا يعني هذا لموقعك؟ ببساطة ، يجب أن تبدو جيدة كما لو كانت وظيفية على الجوال مثل إصدار سطح المكتب الخاص بها. بالنظر إلى حقيقة أن قابلية القراءة والتنقل مهمة في هذه العملية ، فأنت بالفعل في الاتجاه الصحيح من خلال اختيار إنشاء موقع ويب من صفحة واحدة. أيضًا ، هناك المزيد من الحظ يتوجه إليك إذا كان لديك موقع ويب Wix ، نظرًا لأن هناك إصدارًا متنقلًا تلقائيًا من موقعك يبدو رائعًا على أي جهاز. ما عليك سوى الانتقال إلى "المحرر" ، والانتقال إلى "محرر الجوال" ، ثم معاينة موقع الجوال الخاص بك.
من النصائح الإضافية التي تجعل تصفح موقعك على الويب أكثر سهولة هو تثبيت شريط إجراءات سريع. نظرًا لأن الشريط الاجتماعي لا يظهر على مواقع الجوال ، فإن هذا يعمل كبديل رائع لإطلاق القراء للبحث عن أية معلومات قد يحتاجونها ، مثل معلومات الاتصال الخاصة بك. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

6 مبادئ تطبقها شركات تصميم مواقع الانترنت المحترفه في اعمالها

أساسيات مهمة لتصدر موقعك الالكتروني بمحركات البحث