نصائح عملية لتصميم مواقع ويب احترافية بدون نسخ

يعتمد المصممون من جميع الأنواع على الإلهام لعملهم من أجل تحقيق أفضل النتائج. يمكن الحصول على الإلهام من أي مكان تقريبًا ، ولكن بالنسبة إلى مصممي الويب المتواجدين عبر الإنترنت طوال اليوم ، عادةً ما تأتي من مواقع المعرض أو مدونات التصميم أو مجرد مواقع الويب التي تصادفها بطرق أخرى. إن مقدار الإلهام من هذا النوع المتاح يمكن أن يكون عونا كبيرا عندما تكافح من أجل مشروع خاص بك ، ولكن التحدي الذي يواجهه المصممون هو كيفية وضع هذا الإلهام موضع التنفيذ مع الاستمرار في خلق شيء فريد وجودة.

تصميم موقع ويب احترافي


هناك طرق للاستفادة من العمل الملهم المتاح من المصممين الآخرين واستخدامه لإنشاء شيء خاص بك ، وفي هذه المقالة ، سننظر في الموضوع بالتفصيل.

في عام 2004 كتب كاميرون مول مقالا بعنوان Nodes of Design Inspiration تحدث فيه عن عملية إلهامه للعناصر المختلفة ضمن تصميم من مصادر مختلفة. يقول ،

بمعنى تصميم ، استخدم مصطلح "عقدة" لتعريف نقاط التقاطع في تخطيط بشكل فضفاض. الشعار داخل إعلان التسمية الرئيسية. إعلان التسمية الرئيسية يستريح فوق عمودين. موضع الهاتف وعنوان الويب أسفل نسخة الجسم في إعلان المجلة. وما شابه ذلك.
من خلال الجمع بين مفهوم إلهام التصميم وبين تصميم العقد ، نكتشف شيئًا أسميه "عُقد الإلهام" أو "عقدة الإلهام" لقصيرة (* سنيكر). ببساطة ، هذه هي نقاط التقاطع في تخطيط يستخدم فيه المصمم مصدرًا آخر كمرجع للإلهام.

في المثال الذي يستخدمه كاميرون في هذه المقالة ، استلهم من خمسة مواقع مختلفة لعناصر محددة في تصميم خاص به. ونتيجة لذلك ، بينما كان كل مصدر من مصادر الإلهام مفيدًا ، كانت النتيجة النهائية تصميمًا أصليًا وليس نسخة. معظم المصممين عادة ما يلتمسون الإلهام من أكثر من مصدر واحد ، ولكن كما يشير كاميرون ، يمكن أن يحدث ذلك دون قصد دون حتى إدراك ذلك.
اسأل نفسك على وجه التحديد ما الذي يعجبك في التصميم

عند استعراض معرض التصميم ، يكون من السهل العثور على المواقع باستخدام التصميمات التي تفضلها. ومع ذلك ، يصعب كثيرًا أن تكون قادرًا على الإشارة إلى الجوانب المحددة أو عناصر التصميم التي تحبها. دون معرفة ما يجعل التصميم الخاص أكثر صعوبة في التخلص من الإلهام الذي يمكن استخدامه في عملك. الطريقة الوحيدة لاستخدام هذا التصميم للإلهام في عملك هي أن تنسخه بشكل أساسي لأنك لن تعرف ما يجب أن تأخذ منه.

إذا كنت مستعدًا وقادرًا على أخذ بضع دقائق للتفكير في التصميم وكيفية تأثيره عليك كزائر ، فسيكون لديك فهم قوي لما يجعل التصميم يعمل. وكنتيجة لذلك ، سيكون لديك أسباب محددة في الاعتبار سبب رغبتك في الموقع ، وهذه هي الأشياء التي ستتمكن من استخدامها في المواقع التي تقوم بتصميمها.

انتبه إلى تفاصيل التصميم 


نظرًا لأنك تبحث عن مصدر الإلهام لتحديد ما الذي يجعل الموقع يعمل بشكل جيد ، ستحتاج إلى الانتباه إلى التفاصيل التي تميزه. قد لا تكون التفاصيل الصغيرة في التصميم هي أول ما تلاحظه ، ولكنها تُنشئ مظهرًا مصقولًا يكون له تأثير.
كتب Liam from Function مقالاً ممتازاً بعنوان How to Spot Quality ، وهو أمر لا بد من قراءته حول هذا الموضوع. في هذه المقالة ، يشير إلى تأثير تفاصيل التصميم وما يجعل تصميم العمل ، مع الكثير من الأمثلة. ويغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك المسافات ، والتفاصيل المثالية بالبكسل ، والطباعة ، وتنظيم العناصر ، وضبط النفس ، والبراعة ، واللون.
عندما تفحص تفاصيل التصميم ، ستبدأ في العثور على أشياء يمكنك تطبيقها فعليًا في عملك. في كثير من الحالات ، يمكنك استخدام هذه التفاصيل حتى في العمل يختلف اختلافًا كبيرًا عن مصدر الإلهام.

عندما تنظر إلى تصميم ملهم يجب أن تكون مصدر إلهام لك. خذ وقتك لفحص الجمالية والبناء بالتفصيل - ابحث عن جميع الفروق الدقيقة وتعقيدات هيكلها. شاهد كيف قام الخالق بهذا وذاك - استخلص جوهر ما يجعل هذا العمل رائعاً.
لسرقة تصميم يجب عليك جمع كل قطع اللغز ومعرفة كيف يعمل كل هذا كله - لماذا استخدم الفنان هذا اللون ، لماذا هذه الخطوط ، لماذا هذا الخط؟ .... بمجرد استيعابك للمبادئ والأفكار التي استخدمها أحد المصممين في الجزء الخاص به ، يمكنك استخدام هذه الأفكار في عملك. لن تقوم بنسخها - بل ستستخدم هذه الأدوات فقط عندما تكون منطقية ، وفقط حيث ستعمل بشكل جيد - ذلك لأنك تفهم بالضبط لماذا تم توظيفهم في المقام الأول.

تقييم كيف يعمل أسلوب التصميم لغرض الموقع 


فقط لأن الموقع يتميز بتصميم جذاب لا يعني أنه سيكون فعالاً. ولأننا قد لا نهتم بشكل خاص بتصميم لا يعني أنه سيفشل. قد يكون ما يصلح لموقع واحد في صناعة واحدة غير مناسب لآخر. لكي يكون التصميم ناجحًا ، يجب أن يكون مناسبًا للجمهور المستهدف ويجب أن يعمل مع أغراض الموقع.

عندما تنظر إلى مواقع أخرى كمصدر للإلهام لمشروع معين ، خذ الوقت الكافي لتقييم كيفية عمل هذا التصميم في ظروف مشروعك الخاص. هل العناصر المحددة للتصميم يمكن أن تكون جيدة في عملك وأشياء أخرى يمكنك استبدالها؟
عندما تنظر إلى مصادر التصميم مع هذا النهج ، سوف تميل إلى التركيز على التفاصيل التي يمكنك استخدامها ، بدلاً من نسخ تصميم ستنتهي بفائدتك من العناصر التي سيكون لها الأثر الأكبر لمشروعك.

حاول أن تجد طرقًا لتحسين التصميم 


كما قلت سابقًا في هذه المقالة ، لكي تحصل على أفضل استفادة من مصادر إلهامك ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحديد ما الذي ينجح وما لا ينفع. واحدة من أفضل الطرق لتجعلك تفكر بطريقة تسمح لك بأخذ شيء مفيد بعيدًا عن التصميم هو نقده بمحاولة العثور على بعض الطرق التي ستحسنها.
سيساعدك هذا في الحصول على فهم حقيقي للتصميم وسيكون أكثر فائدة لك في عملك. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم استلهام عملك حقًا ، بدلاً من نسخة منه.

لديك الكثير من الإلهام في التخلص الخاص بك 


لقد تحدثنا عن عقد الإلهام والحاجة إلى مصادر متعددة ، لذلك بالطبع سوف تحتاج إلى الكثير من الإلهام المتاحة للمواقف التي تحتاج إليها. بالطبع ، هناك أيضًا بعض الموارد الرائعة لفهرسة إلهامك عبر الإنترنت ، مثل vi.sualize.us و Evernote و Delicious.
يمكن أن يؤدي وجود موارد لتصنيف عناصر الإلهام إلى تسهيل استخدام نقاط الإلهام. على سبيل المثال ، في الإشارات المرجعية اللذيذة ، ضع علامة على مجموعة من مواقع الويب التي تحتوي على قوائم تنقل ممتازة. أو ربما لديك علامة للمواقع التي تحتوي على تذييلات مهمة. إذا كانت هذه هي الحالة ، عندما تبحث عن بعض الأفكار لعنصر معين من التصميم ، سيكون لديك مكان يمكنك من خلاله الحصول على بعض المساعدة بسرعة.

محاولة تكرار تصميم الممارسة 


لكي تتمكن من استخدام مصادر إلهامك في عملك ، عليك أولاً أن تتعلم منه. خاصة بالنسبة للمصممين الجدد أو أولئك الذين يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم ، فإن محاولة تكرار التصميم يمكن أن تكون تجربة تعليمية رائعة. أنا لا أقترح عليك القيام بذلك لمشروع عميل أو لأي شيء سيتم عرضه علنًا ، ولكن بالنسبة لممارسات التعلم الخاصة بك ، يمكن أن تكون طريقة رائعة لتحسين مهاراتك ، وستجبرك على الانتباه إلى التفاصيل من التصميم.
يمكنك محاولة تكرار تخطيط في Photoshop ، أو يمكنك محاولة ترميز الموقع. بغض النظر عن النهج الذي تتبعه ، ركز على فهم التصميم والتعلم منه بدلاً من محاولة تكراره ببساطة حتى يمكنك تطبيق ذلك بدلاً من تحسين مهاراتك الفنية فقط.

الحصول على الإلهام من مصادر غير متصل بالشبكة بالإضافة إلى المصادر عبر
الإنترنت لا يقتصر مصممو الويب على الحصول على الإلهام من مواقع الويب الأخرى. في الواقع ، ستوفر مصادر الإلهام بلا اتصال المزيد من التنوع ، وستؤدي في كثير من الحالات إلى المزيد من الأصالة في تصميم موقعك على الويب. تتوفر مصادر الإلهام عبر الإنترنت وفيرة ويسهل العثور عليها ، ولكن يمكن الحصول عليها من أي شيء من حولك ، بما في ذلك الطبيعة والمجلات والكتب والصور والأزياء وغير ذلك الكثير.
نظرًا لأن معظم مصممي مواقع الويب الآخرين يحصلون على مصدر إلهامهم بشكل حصري تقريبًا من مصادر عبر الإنترنت ، فمن المرجح أن يؤدي اتخاذك لمجموعة من المصادر الأكثر تنوعًا إلى العمل الذي يتجنب ببساطة اتباع أحدث اتجاهات تصميم الويب. باستخدام مصادر بلا اتصال ، لن تواجه خطر نسخ ما يقدم الإلهام.

الحفاظ على مفكرة إلهام 


تصبح أقل موثوقية على الإنترنت مصدر الإلهام
إذا وجدت نفسك تستمد الإلهام فقط من مواقع الويب الأخرى ، فمن المحتمل أنه يمكنك تحسين إبداعك وتصميمك من خلال التفرع والاستفادة من مصادر الإلهام الأخرى. إذا كنت تتبع هذه المدونة ، فأنت تعلم أني أحب وأقدّر الإلهام من مواقع الويب الأخرى ، ولكن عندما نتوقف عن النظر خارج العالم عبر الإنترنت للإلهام ، فإننا نعرض أنفسنا لخطر اتباع التوجهات في تصميم الويب بدون غرض حقيقي.

يشجعك على الانتباه إلى مجموعة واسعة من التخصصات التصميم


بمجرد أن تبدأ دفتر الملاحظات الملهم الخاص بك وتضيفه بانتظام إليه ، ستجد نفسك تولي اهتمامًا أكبر للأشياء من حولك والتي يمكن أن توفر إلهامًا للتصميم الرائع. فبدلاً من التركيز على الإلهام من مواقع الويب الأخرى ، سيساعدك ذلك على فتح مجموعة متنوعة من المصادر.

سيؤدي على الأرجح إلى مزيد من الأصالة في التصميم الذي ذكرته بالفعل ، سيساعد الحصول على الإلهام من المزيد من الأماكن في تعزيز المزيد من الأصالة في تصميم الويب. تصميم الويب هو مثل أي شيء آخر ، لديه اتجاهات تأتي وتذهب بشكل متكرر. إذا كانت مواقع الويب الأخرى هي مصدر إلهامك الوحيد ، فربما ستجد نفسك تتبع الاتجاهات الشائعة بدلاً من التفرع وتطبيق شيء أكثر أصالة. باستخدام مفكرة إلهام ، سيكون لديك جميع أنواع المصادر التي تحت تصرفك والتي يمكن أن تساعدك على الخروج ببعض الأفكار الإبداعية والأصلية.

وسوف تكون دائما متاحة عندما تحتاجها بعد أن تبدأ في تجميع بعض مصادر إلهام التصميم الرائعة في دفتر الملاحظات الخاص بك ، يمكنك اللجوء إليه في أي وقت عندما تحتاج إليه. يمتلك معظم المصممين تقديرًا كبيرًا للإلهام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت ، ولكن بدون وجود طريقة لتتبع الأشياء التي تواجهها ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على مصدر إلهام من هذه المصادر. مع جهاز كمبيوتر محمول ، كل ما عليك القيام به هو سحبها والبدء في التقليب خلالها دون أي متطلبات في الوقت الحقيقي.

الخطوة الأولى الواضحة هي أن يكون لديك مكان لحفظ العناصر المختلفة من الإلهام التي تجدها. لا يهم حقا ما تستخدمه ، طالما أنها تعمل بشكل جيد بالنسبة لك. يمكن أن يكون الموثق ذو ثلاث حلقات أو دفتر ملاحظات سائب أو أي شيء آخر يسمح لك بتخزين الأشياء التي تجدها وتصفحها بسهولة في وقت لاحق.
تصنيفها

على الأرجح ، كلما أضفت عناصر خلال فترة زمنية ، سيصعب العثور على ما تبحث عنه. في هذه الحالة ، من الأفضل تصنيف المحتويات باستخدام علامات تبويب أو شيء آخر لفصل الأقسام المختلفة. قد ترغب في تصنيفها وفقًا لنوع العنصر ، مثل صفحات من مجلة ، وكتيبات ، وبطاقات عمل ، إلخ. بدلاً من ذلك ، يمكنك تصنيفها وفقًا لأسلوب التصميم لنوع الإلهام الذي توفره ، مثل الطباعة أو أنظمة الألوان.

أضف إلى ذلك باستمرار


لكي يكون الكمبيوتر المحمول الملهم أكثر استخدامًا ، ستحتاج إلى إضافة عناصر إليه باستمرار حتى تتمكن دائمًا من العثور على مصادر إلهام رائعة عندما تحتاج إليها. احصل على عادة النظر إلى العناصر من حولك في حياتك اليومية وإضافتها إلى دفتر الملاحظات إذا وجدت أنها ملهمة بطريقة ما. قد ترغب أيضًا في إضافة ملاحظات ما بعد التعليق أو شيء لتدوين ملاحظات لنفسك حول جوانب التصميم أو العناصر التي تعتقد أنها قد تكون مفيدة لك في المستقبل.

جعل العادة من التحول إلى دفتر الملاحظات الهام الخاص بك


إذا كان دفتر الملاحظات الملهم مفيدًا لك على المدى الطويل ، فلا تحتاج إلى إضافة عناصر جديدة إليه فحسب ، بل يجب عليك أيضًا الاعتماد عليه كمصدر للإلهام على أساس منتظم. عندما تبحث عن مصدر إلهام عبر الإنترنت ، حاول أن تقضي بضع دقائق في استعراض دفتر الملاحظات. بمجرد تطوير عادات المشاهدة النشطة للعناصر التي تضيفها من حياتك اليومية إلى جانب الإلهام بها ، سيكون دفتر الملاحظات ذا قيمة كبيرة بالنسبة لك كمصمم.

ما الذي يجب تضمينه في مفكرة إلهامك


إن الهدف من الاحتفاظ بمفكرة مفكرة هو إضافة مصادر مختلفة إلى مصدر إلهام منتظم بالإضافة إلى مصادر عبر الإنترنت فقط ، ومع ذلك ، هناك بعض القيود. من الواضح أنك مقصورة على أي عناصر يمكنك وضعها داخل جهاز كمبيوتر محمول أو مجلد. يستمتع العديد من المصممين بالاستلهام من الطبيعة والهواء الطلق. بينما لا يمكنك الاحتفاظ بالهواء الطلق في كمبيوتر محمول ، يمكنك الاحتفاظ بصور لمناظر طبيعية ملهمة ومشاهد من الطبيعة. لذلك بينما توجد قيود ، هناك أيضًا الكثير من الفرص لاستخدام جهاز كمبيوتر محمول لهذا الغرض. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

6 مبادئ تطبقها شركات تصميم مواقع الانترنت المحترفه في اعمالها

أساسيات مهمة لتصدر موقعك الالكتروني بمحركات البحث

كيفية تصميم موقع صفحة واحدة بسيط وجميل